English




تقديم المساعدات العينية الشهرية



التبرع العيني رافد مهم في عمل المؤسسة حيث تختار بعض الجهات الخيرية والمحسنون التبرع بمواد عينية تسلمها للمؤسسة ، لكي توزع على اليتامى المكفولين لديها ، وتتباين هذه المواد من حيث النوع والكمية لتشمل :
1- المواد الغذائية ( اللحوم الحمراء من ذبائح النذور والعقيقة وفداء الظل ، اللحوم البيضاء ، ، البقوليات ، السكر ، الشاي ، الزيت وغيرها من المواد .. ) وهي تبرعات يكاد لا يخلو شهر من توزيعها على العوائل  المحتضنة .
2- تجهيز العوائل بالكسوة وتشمل ( الكسوة المدرسية ومستلزماتها من حقائق وقرطاسية ، كسوة العيد ، كسوة الشتاء ، كسوة الالبسة الصيفية ) كما ان للمؤسسة ضوابط في ذلك وهي :
       - ان تكون الالبسة جديدة وغير مستعملة حفاظاً على كرامة اليتيم ومساواة مع                  اقرانه .
       - ان تكون ضمن الضوابط الشرعية الاسلامية بالنسبة للفتيات .
       - ان تكون مناسبة للزي الاجتماعي المتعارف عليه .
       - تناسب الالبسة الاعمار (1سنة - 18 سنة ) .
3- تستقبل المؤسسة المواد العينية - التجهيزات الصيفية - والتي تشمل ( المراوح ، مبردات الهواء، براد الماء ، ثلاجات ) .
4- التجهيزات العينية الشتائية والتي تشمل ( السجاد والكاربد ، المدافئ ، البطانيات ، السخانات ) .
5- الالعاب التي توزع لليتامى على ان تكون :
       - جديدة وغير مستعملة حفاظا على كرامة اليتيم .
       - ان تكون غير ضارة كالاسلحة .
       - ان تكون قدر المستطاع العاب فكرية تنموية تساعد الطفل على التعلم .
6- تبرعات اخرى تصل الى المؤسسة بشكل متفرق تشمل (اجهزة كومبيوتر لليتامى ، الستائر ، الفرش ، الأسرّة ، أدوات مطبخية للعوائل لرفع ثقل شراءها عن كاهلهم ،  التجهيزات المكتبية للكادر الوظيفي الذي بوجوده يستمر دعم المؤسسة لليتامى ، التلفاز وغيرها من الاحتياجات المعيشية الاخرى ..) . 
ان جميع هذه المواد تستلم بوصل من قبل المتبرع كما توزع على العوائل وفق الية دقيقة تتضمن اختيار العوائل الاكثر احتياجاً او التي تفتقر لتلك المواد حسب تقارير فرق المتابعة الميدانية التي تزور العوائل في محل سكناهم لتسجيل احتياجاتهم والتاكد منها .

وصل المواد العينية المستلمة




كما ان المؤسسة اوجدت ( البطاقة المخزنية ) وهي بطاقة تحتوي على جداول لسنة كاملة تثبت فيها المواد التي توزعها المؤسسة وعند زيارة العائلة تثبت المواد التي استلمتها لذلك الشهر والكمية وتوقيع وبصمة الوصي المستلم ليتم تسليمها مواد غيرها في الشهر المقبل فتضمن توزيع المواد حسب حاجة العائلة .

نموذج للبطاقة المخزنية






جانب من توزيع المساعدات والمواد المستلمة























اخر تحديث كان بتاريخ 29 ايلول 2015