English




(( من نحن..؟؟ ))

مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية



مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية هي مؤسسة إنسانية مستقلة ذات نفع عام تُعنى بشؤون يتامى الشهداء الأبطال من المتطوعين الذين لبوا نداء المرجعية العليا في الدفاع عن العراق ومقدساته ويتامى الشهداء من ضحايا العمليات الإرهابية في العراق وكذلك يتامى المتوفين وفاة طبيعية ممن هم بحاجة إلى رعاية.

وتحظى هذه المؤسسة بدعم ومباركة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)، فقد أَذِنَ سماحته للمؤسسة في استلام الحقوق الشرعية لصرفها على اليتامى.



مباركة ومأذونية المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)



والمؤسسة إضافة إلى رعايتها لليتامى فهي معنية بتقديم المساعدات للنازحين، فبعد تعرض مناطق (تلعفر، الحمدانيـة، كركوك و ديالى) إلى هجمـة شرسة من قبـل العصابـات التكفيرية التي خلفـت الدمار الشامـل للأرض والإنسان، والتي حصل عـلى إثرها نزوح العوائل من مناطقهم إلى مناطـق بعيدة ونائيـة، واجهـت خلالها شتى المصاعب والمواقف المؤلمة، حيث هـرعـت مؤسـسـة العـين للرعايـة الاجتماعيـة مـن اللحـظـة الأولى -انسجاماً مع توجيهات المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف- بتسخـير كـل الإمكانات و استنفار كل الطـاقـات، وأعـدت لهـذا الغـرض حملـة إعلاميـة في بغـداد و المحافظات لجمع التبرعات لتلك العوائل التي عانت و عاشت مآسي حقيقيـة لعدم توفر أبسط الاحتياجات لهم، كالمسكن و المأكل والمشرب والألبسة وغيرها..

تم تأسيس المؤسسة يوم 13 كانون الثاني 2006، ولها الآن مقر رئيس وفرعان وستة مكاتب في بغداد و17 فرع و20 مكتب في المحافظات العراقية المختلفة، إضافة إلى 13 مكاتب خارج العراق، وقد بلغ عدد اليتامى المكفولين لدى المؤسسة لغاية عام 2015 أكثر من 30 ألف يتيم، بينما بلغت الميزانية الكلية المصروفة للمؤسسة حتى عام 2015 حوالي 90,859,893,942 دينار عراقي.

والمؤسسة مسجلة لدى دائرة منظمات المجتمع المدني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تحت رقم التسجيل 1z71970، وهي حائزة على صفة ذات النفع العام.


شهادة التسجيل في دائرة المنظات الغير حكومية


صفة النفع العام



فروع ومكاتب مؤسسة العين موزعة على المحافظات العراقية



أهداف المؤسسة:

  1. كفالة ورعاية عوائل ويتامى الشهداء المتطوعين الذين لبوا نداء المرجعية وشهداء العمليات الإرهابية.
  2. دعم العوائل النازحة.
  3. توثيق اليتامى وعوائلهم (من شهداء العمليات الإرهابية والشهداء المتطوعين الملبين لنداء المرجعية)؛ ليكون ذلك قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها.
  4. حث المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الإنسانية والخيرية والإعلامية، و الميسورين من الشخصيات المعنية برعاية اليتامى؛ إلى تحمل مسؤولياتهم والقيام بواجباتهم اتجاه اليتامى للإسهام في رعايتهم وكفالتهم.
  5. رفع الحيف عن العوائل واليتامى المستفيدين من رعاتها وردم الفجوة (النفسية، المادية, الاجتماعية, الصحية, التربوية, العلمية وغيرها..) من خلال تقديم الدعم والإسناد؛ ليكونوا منسجمين مع مجتمعهم ومحيطهم.
  6. توسيع الرقعة الجغرافية لنشاطات وفعاليات المؤسسة؛ لتغطية أكبر عدد ممكن من اليتامى والعوائل المستفيدة من خدمات وفعاليات وأنشطة المؤسسة من نواحيها كافة.
  7. رعاية العوائل المنكوبة من النازحين والمهجرين, المتضررة من جراء الأحداث الإرهابية وتقديم الدعم لهم بكافة أنواعه (المالي, المعنوي, الصحي, المعاشي).
  8. إقامة البرامج الخاصة بتأهيل اليتامى وتقديم يد العون لهم من أجل إصلاحهم، وتوفير الظروف المناسبة لكي ينشئوا نشأة سليمة.

جانب من توزيع المساعدات المالية على العوائل المسجلة لدى المؤسسة



جانب من المساعدات العينية والمهيأة لتوزيعها على اليتامى وعوائلهم



ترميم المساكن لإحدى عوائل الشهداء المتطوعين الذين لبوا نداء المرجعية من محافظة البصرة



معرض الملابس من ضمن المساعدات العينية التي تقدم للعوائل



جانب من الدعم الطبي المقدم من المؤسسة لليتامى وعوائلهم



جانب من قاعة مركز التأهيل والإرشاد النفسي




موارد المؤسسة:

تعتمد المؤسسة في تغطية مجمل أعمالها ومصروفاتها على:

  1. المُنح المقدمة من قبل مكتب سماحة المرجع الدينـي الأعلـى السيـد علـي الحسينـي السيستاني (دامَ ظِله الوارفِ) والتي تمثل الدعم الأساس للمؤسسة والحقوق الشرعية المأَذونة في قبضها.
  2.  ما تُقدمه الجهات الخيرية والمحسنون الذين يرغبون بكفالة اليتامى وخاصة (الذين يتبنون موضوع الكفالة الخاصة(.
  3. صناديق الصدقات الخاصة بالمؤسسة التي توزع عن طريـق مقر المؤسسة الكائـن في الكاظميـة المقدسة وفروعها في بغداد والمحافظات.
  4. الصدقة الجارية : وهي مشاريع خيرية (منها خدمية وأخرى ربحية) يعود نفعها لليتامى الذين ترعاهم المؤسسـة، إذ أن جميـع هذه المشاريـع تُعدُ أوقافاً تتولاهـا المرجعيـة العليـا في النجـف الأشرف المتمثلـة بسماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسينـي السيستانـي (دام ظله)، وتُدار مـن قبل المؤسسة؛ ليُصرف ريعها لمصلحة اليتامى المسجلين لديها.
  5. إصدارات المؤسسة من مطوية الوصية وكراستي الخمس وقضاء ما في الذمة .
  6. التبرعات العامة (نقدية و عينية) من الجهات الخيرية والمحسنين.
  7. الكفارة: المؤسسة مأذونة في استلام الكفارات الكبيرة والصغيرة.


جدول يوضح إجمالي مشاريع الصدقة الجارية



مشروع ارض المعامل تم انجازه ويحتوي على شقق سكنية بنيت لعوائل الشهداء


جانب من بناء مركز الأنجم الزاهرة للتدريب المهني في بغداد / الكاظمية المقدسة


صناديق الصدقات:

صناديق الصدقات: هي صناديق قامت بتصنيعها المؤسسة وتوزعها على من يرغب بذلك لغرض جمع أموال تصرف على اليتامى المسجلين لديها، وقد تم تسجيل هذه الصناديق (كماركة مسجلة) في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية – قسم الملكية الخاصة، وأرقام النماذج الخاصة بهذه الصناديق هي من رقم النموذج 861 إلى 865 حسب التسلسل.

علما أن المال الموضوع في الصندوق يُعدُ صدقة مقبوضة ليتامى المؤسسة بإذن سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)، إذ يتحقق عنوان الصدقة بمجرد وضع المال في الصندوق قبل أن يصل إلى اليتيم، وهذه الميزة لا توجد لأي صندوق آخر إلا الصندوق التابع لمؤسسة العين للرعاية الاجتماعية.
وبالإمكان الحصول على صندوق الصدقات من مقر المؤسسة في الكاظمية المقدسة أو أحد فروعها أو مكاتبها في بغداد والمحافظات، أو من مكاتب المؤسسة خارج العراق.







إعانة المؤسسة والكفالة الخاصة:
 

شرعت المؤسسة في رعايتها لليتامى معنوياً ومادياً، فقد خصصت مبلغاً شهرياً ثابتاً اصطلحت عليه "إعانة المؤسسة" وقدره خمسين ألف دينار عراقي لكل يتيم، ولإشراك المحسنين في أجر كفالة اليتيم أسّست نظام الكفالة الخاصة، نظام يتعهد المحسنون فيه بدفع راتب شهري ليتيم واحد أو أكثر، وهي بدورها تنظم عملية تسليم واستلام المبالغ، وتكون وسيطا بين اليتيم وكافله، وقد تنوعت أقسام الكفالة إلى أربع أنواع:

 

  1. الكفالة الاعتيادية: وتخصص ليتامى شهداء العمليات الإرهابيّة، ويتامى المتوفين وفاة طبيعية، ممن شملتهم المؤسسة برعايتها، ويكون مقدارها خمس وسبعون ألف دينار عراقي.
  2. كفالة المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة: وتخصص لليتامى المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، ويكون مقدارها مئة ألف دينار عراقي .
  3. كفالة يتامى شهداء المتطوعين: وتخصص ليتامى الشهداء المتطوعين الذين لبّوا نداء المرجعيّة الرشيدة، ويكون مقدارها مئة ألف دينار عراقي.
  4. كفالة الأيتام المتفوقين: وتخصص لليتامى المتفوقين دراسيا، ويكون مقدارها مئة وعشرون ألف دينار عراقي.

أو ما يعادل المبالغ آنفا بالعملات الأخرى.








ميزانية المؤسسة المصروفة بحسب السنين