تبرع

Search Website

استفتاء موجه الى المرجعية العليا حول زكاة الفطرة

25 June 2016

السؤال : كافل اليتيم في المؤسسة الذي يقوم بتأمين اغلب الاحتياجات لليتيم عن طريق التواصل معه عن طريق المؤسسة من خلال الشهرية ونحوها، هل أن زكاة فطرة اليتيم تجب على الكافل ؟ وإذا كانت تجب ولم يكن يؤديها سابقا فهل يجب أن يعوض عنها الآن ؟
الجواب: إذا كان يتكفل بتمام نفقته من المأكل والملبس والمسكن وغير ذلك، فعليه أن يخرج عنه تمام زكاة الفطرة، وأما إذا كان غيره يتكفل ببعض نفقته – كالمسكن مثلاً – فتتوزع زكاة فطرته عليها بالنسبة. ومن وجبت عليه زكاة فطرةٍ ولم يخرجها إلى زوال الشمس من يوم العيد فالاحوط لزوماً أن يؤديها بعدئذٍ بقصد القربة المطلقة .

السؤال : زكاة الفطرة في داخل العراق وخارجه الآن توضع في الصندوق الخاص بالمؤسسة والذي هو قبض بإذنكم، فهل تأذنون بذلك حتى احتمال وجود الفقراء والمحتاجين في تلك البلدان والمدن ؟
الجواب : أذن سماحة السيد (دام ظله) في نقلها إلى العراق للصرف على الأيتام .

وفقكم الله وسدد خطاكم .
مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)
17/ رمضان
1437

والجدير بالذكر أن سماحة المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) قد أذن للمؤسسة باستلام زكاة الفطرة من المؤمنين وصرفها على اليتامى والتي حددت من قبل مكتب سماحته المبارك ب (1.500) دينار عراقي كحد أدنى للفرد الواحد .

كما وأذن سماحة المرجع الأعلى للمؤمنين بوضع زكاة الفطرة في الصندوق الصدقات الخاص بمؤسسة العين سواء كانوا في داخل العراق او خارجه .


Related